زيارات متعددة بجمهورية مصر العربية

بدعوة من معالي أ. د. محمود محمد صقر- رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية – أدى معالي أ. د. عبدالمجيد بنعمارة – الأمين العام للاتحاد – زيارة إلى جمهورية مصر العربية التقى خلالها رئيس الأكاديمية والعديد من المسؤولين وذلك في إطار التعاون للمشاركة في المؤتمر السابع والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ( (COP27 الذي سيعقد في نوفمبر 2022 بشرم الشيخ، هذا وتطرق الطرفان إلى آليات جديدة لدعم وتطوير التعاون العربي- العربي.
ثمن معالي رئيس الأكاديمية زيارة معالي الأمين العام للاتحاد مؤكداً على دعم الأكاديمية الكامل لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية، وأبدى استعداد خبرات الأكاديمية لخدمة مشروعات البحوث والتطوير والابتكار والدراسات الاستراتيجية في العالم العربي، حيث لدى الأكاديمية خبرات كبيرة متراكمة وكذلك لدى العديد من الدول العربية التي يمكن تعميم الاستفادة منها.
ومن جانبه توجه معالي الأمين العام للاتحاد بالشكر لجمهورية مصر العربية وإلى القيادة السياسية مهنئاً الشعب المصري على التطور الكبير في شتى المجالات ومنها مجال التعليم العالي والبحث العلمي، كما ثمن معالي الأمين العام للاتحاد دور أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وأشار إلى ملامح خطته الاستراتيجية لتطوير العمل بالاتحاد وضرورة أن يكون له دور فاعل حيث يعتبر الاتحاد الاطار الوحيد الذي يلتقي فيه سنوياً كل المسؤولين عن قطاع البحث العلمي بالدول العربية خلال مجلسه التنفيذي.
هذا وأكد معالي الأمين العام للاتحاد على ضرورة إعلاء صوت العلماء العرب، في الداخل، وفي المحافل العلمية الدولية بما يساعد في بناء القدرات العلمية للدول العربية وتبني مشروعات تخدم المجتمع العربي. كما أكد الطرفان على ضرورة إحياء فكرة إنشاء الصندوق العربي لدعم البحث العلمي وذلك لتمويل مشاريع بحثية تخدم أولويات قضايا التنمية بالدول العربية، على غرار : الأمن الغذائي، الماء، الصحة والطاقة.
حضر اللقاءات من الجانب المصري كل من سعادة أ.د. جينا الفقى المشرف على قطاع العلاقات العلمية والثقافية بالأكاديمية وسعادة أ.د. جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية وسعادة أ.د. عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق ونائب رئيس الجامعة المصرية الروسية بالقاهرة.
وضمن زيارته لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، شارك معالي الأمين العام في المؤتمر المصري البريطاني المشترك حول مناقشة ورقتي سياسات تأثيرات المناخ على الصحة والأمن الغذائي، والذى عقد بقصر محمد علي بالقاهرة، ويأتي المؤتمر كجزء من الاستعدادات وتنسيق الجهود والأبحاث المُشتركة بين أصحاب المصلحة، كنوع من المُشاركة العلمية لأعمال مؤتمر COP27. وفى مداخلة له،ضمن أعمال المؤتمر، أعرب معالي أ.د. عبد المجيد بنعمارة الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية عن أهمية المؤتمر وأهمية مشاركة مجتمع البحث العلمي العربي وتعبئة الجهود على المستويين الإقليمي والدولي لإنقاذ كوكبنا والتصدي لتغير المناخ، وأكد أن لدى الدول العربية الكثير الذى يمكن أن تقدمه للمجتمع الدولي في هذا المجال.
وضمن برنامجه زار معالي الأمين العام الجامعة المصرية الروسية بالقاهرة وكان في استقباله معالي أ.د. شريف فخري رئيس الجامعة وسعادة أ.د. عصام خميس نائب رئيس الجامعة وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وشارك معالي الأمين العام في جلسة “بانوراما البحث العلمي للجامعة المصرية الروسية”.
كما زار معالي الأمين العام المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ـ والذي يستضيف مقر الرابطة العربية لعلوم الفلك والفضاء التابعة للاتحاد ـ والتقى في الزيارة كل من سعادة أ.د. جاد القاضي – رئيس المعهد وأمين الرابطة العربية لعلوم الفلك والفضاء، وسعادة أ.د. عماد عويس – رئيس معهد بحوث وتطوير الفلزات وأمين الرابطة العربية لعلوم المواد والنانوتكنولوجي التابعة للاتحاد، وسعادة أ.د. حاتم حمدي عودة – الأمين العام المساعد السابق للاتحاد والأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى